تقرير توثيقي حول: معاناة الأشخاص ذوي الإعاقة جراء انتهاكات قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال عدوان الجرف الصامد

الثلاثاء 17 مارس 2015

الثلاثاء 17 مارس 2015

603 مشاهدة

يستعرض هذا التقرير انتهاك حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة خلال عدوان الجرف الصامد،ويمهّد باهتمام المواثيق والأعراف الدولية بهذه الفئة المستضعفة، ويركز على الاتفاقية الدولية لذوي الإعاقة، ويتطرق إلى موقف القانون الدولي الإنساني من المدنيين الفلسطينيين ومنهم ذوي الإعاقة.

و يستعرض الأوضاع الإنسانية المعاشة خلال أيام عدوان الجرف الصامد ويدعم ذلك ببعض الأرقام والإحصاءات التي صدّرتها الجهات المعنية حول حصيلة العدوان وأجوائه والحالة الإنسانية التي عاشها المدنيين الفلسطينيين ومنهم الأشخاص ذوي الإعاقة خلاله.

ويذكر التقرير الانتهاكات الخاصة بالأشخاص ذوي الإعاقة خلال العدوان، وأعداد الضحايا، من هذه الفئة مدعمة بإفادات الضحايا، فيتحدث التقرير عن انتهاكات قصف المنازل السكنية، والتهجير القسري للسكان والأشخاص ذوي الإعاقة، ومنع وصولهم لأماكن العلاج والتأهيل، ومنع حركتهم العادية، ويتطرق لاستهداف قوات الاحتلال لعدد  من المؤسسات المعنية بالأشخاص ذوي الإعاقة، ويتحدث عنها وعن خسائرها.

و يسرد التقرير عدداً من القصص الإنسانية المؤثرة التي ترصد معاناة عدد (10) من الأشخاص ذوي الإعاقة، والانتهاكات التي تعرضوا لها.

 

يأتى هذا الجهد الذى قام به الأشخاص ذوى الإعاقة والمؤسسات الممثلة لهم من خلال شبكة الأجسام الممثلة للأشخاص ذوى الإعاقة  ليضع بين يدي القارئ استعراض لبعض الانتهاكات الاسرائيلية التي قاموا برصدها بحق الأشخاص ذوي الإعاقة خلال فترة العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة (الجرف الصامد) من خلال مبادرة تهدف لتعزيز حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ومؤسساتهم في قطاع غزة ومناصرتها على المستوى الوطني والدولي في مواجهة انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي التي حدثت أثناء الحرب الأخيرة على قطاع غزة   

مرفق التقرير التوثيقي 

حمل الملف المرفق